منتديات اصدقاء للأبد 100
أخي:،،،اختي
تسمحلي ان أرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك ..
أخوتنا وصداقتنا
التي تتسم بالطهر
والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب
مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهلا بك
منتديات اصدقاء للأبد 100
أخي:،،،اختي
تسمحلي ان أرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك ..
أخوتنا وصداقتنا
التي تتسم بالطهر
والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب
مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهلا بك
منتديات اصدقاء للأبد 100
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخوال الاعضاء

 

 أسباب دراسة البيئة التسويقية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الطائر المهاجر
المدير العام
المدير العام
avatar


الجنس : ذكر
القوس
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2855
تاريخ الميلاد : 13/12/1987
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر العمر : 36
المزاج : كووووووووووووووول
وسام 2 : أسباب دراسة البيئة التسويقية   000
mms أسباب دراسة البيئة التسويقية   FP_08

أسباب دراسة البيئة التسويقية   Empty
مُساهمةموضوع: أسباب دراسة البيئة التسويقية    أسباب دراسة البيئة التسويقية   Emptyالأربعاء 20 أكتوبر - 8:06

أسباب دراسة البيئة التسويقية


نظراً لأن المؤسسة تعيش في بيئة مضطربة، وسريعة التغير، فالمؤسسة من أجل الحفاظ على بقائها، وتحقيق أهدافها، يتوجب عليها دراسة عوامل البيئة التسويقية، حيث يقوم مدير التسويق بتحليل البيئة لأغراض مختلفة، منها تحديد الفرص التسويقية، وإعداد نموذج مناسب للإستراتيجية التسويقيةوعلى هذا يمكن إجمال أسباب دراسة البيئة التسويقية في ما يلي:
- جميع المؤسسات سواءً كانت عامة أو خاصة تنشط في ظل عوامل البيئة التسويقية.
- كل المؤسسات مهما بلغت قوتها تؤثر وتتأثر بعوامل البيئة التسويقية. إن كل مؤسسة هي بمثابة نظام مفتوح يتأثر بالبيئة ويؤثر فيها
- كل عمليات بناء وتنفيذ السياسات والإستراتيجيات التسويقية، وممارسة المهام والوظائف الإدارية في جميع المجالات يجب أن يتم وفقاً لتأثير العوامل البيئية.
- أن نجاح أي مؤسسة في تحقيق أهداف الأطراف المكونة لها، رغم تباينها وتعارضها في نفس الوقت يتوقف على مدى قدرتها على التكيف مع المتغيرات البيئية.
- أن جميع المؤسسات تتأثر بشكل مباشر أو غير مباشر، وبدرجات متفاوتة بالكثير من القيود والمتغيرات البيئية الخارجية، أي على المستوى الدولي وكذلك على المستوى القومي














- بإختلاف أهداف المؤسسة تختلف درجة تأثير المتغيرات البيئية. فإذا انخفض دخل المستهلك قد يؤثر على بقاء عوامل أخرى ثابتة على الطلب على السلعة.
- إن إختلاف درجة السيطرة على السوق ،أو المحافظة على المركز التنافسي بصفة عامة قد يختلف باختلاف قدرة المؤسسة على التكيف مع معطيات متغيرات البيئة ،وقدرتها على تحقيق أو مقابلة أهداف أطراف التعامل الداخلي والخارجي معها. كما أن القدرة على استغلال الفرص التسويقية المتاحة، أو المرتقبة وكذلك مواجهة التهديدات، يجعل من المحتمل جدّاً أن تحقق المؤسسة درجة عالية من الفعالية أو السيطرة التسويقية


خصائص البيئة التسويقية


تتميز البيئة التسويقية بالعديد من الخصائص منها التعقد، وعدم التأكد، والإعتمادية، والعدائية، والتنوع.
- التعقد: من مميزات البيئة التسويقية أنها مركبة، ومتداخلة بحيث يصعب الفصل بين الأجزاء المكونة لها. فمنها ما هو مؤثر مباشر كالبيئة التنافسية، أو غير مباشر كالمؤثرات المتعلقة بالمتغيرات الوطنية والدولية، وهذا التداخل يحدث عدة مستويات من التأثيرات، قد تكون متزامنة، مثل زيادة الضرائب وعلاقتها بهيكل التكلفة، وزيادة حدة الصراع التنافسي، أو قد تكون متسلسلة كتوجهات الحكومة نحو الإصلاح الضريبي، التي تؤدي إلى التأثير سلباً أو إيجاباً على بعض القطاعات دون غيرها، قد تكون مرتبطة بالقطاع الذي تنشط به المؤسسة
- عدم التأكد:يمكن اعتبار خاصية عدم التأكد من المتغيرات الرئيسية التي اهتم بها الباحثون، فلقد
تعددت التعاريف، إلاّ أنها الحالة التي يصعب فيها على متخذ القرار، تحديد احتمالية وقوع الحدث لافتقاره إلى المعلومات، عن العوامل والمتغيرات البيئية المحتملة في ظروف الطلب والعرض، أو كليهما، وهو مما يزيد من احتمالية أخطار الفشل والتكاليف المصاحبة للمؤسسات ،التي تعمل في البيئة المعقدة أو الديناميكية، أين يكون إدراك عدم التأكد عالي، يحصر عدم التأكد في ثلاث جوانب
- نقص المعلومات عن العوامل البيئية المتعلقة بموضوع القرار.
- عدم القدرة على توقع تأثير المتغيرات البيئية على مستقبل المؤسسة.
- استحالة تحديد درجة احتمالية الحدث.
- العدائية:من صفات البيئة العدائية قلة الموارد وعدم قبول العملاء لمخرجات المؤسسة، حيث تشتد المنافسة بين المشتغلين في هذه الصناعة، عكس البيئة الهادئة حيث تكون البيئة غنية بالموارد، ويسهل الحصول عليها، كما تقل المنافسة بين أطراف الصناعة.
- الاعتمادية:تشير الاعتمادية إلى أن اشتراك المؤسسات في الموارد النادرة، يترتب عنه علاقة الاعتماد المتبادل. ويعتمد كأساس للتمييز بين المؤسسات الفعّالة من منظور تحصيل الموارد النادرة واستغلالها، والمحافظة على الاستقلالية، أو محاولة المؤسسة تجنب تبعيتها للآخرين، ومحاولة جعل الآخرين يعتمدون علي
- التنوع:يشير تنوع العوامل البيئية إلى وجود تفضيلات ومطالب متمايزة لكثير من العملاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://friends4ever100.mam9.com
الوتر الحزين
مشرف عام
مشرف عام
الوتر الحزين


عدد المساهمات عدد المساهمات : 475
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
mms أسباب دراسة البيئة التسويقية   47

أسباب دراسة البيئة التسويقية   Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب دراسة البيئة التسويقية    أسباب دراسة البيئة التسويقية   Emptyالأربعاء 20 أكتوبر - 11:59

رووووووووووووووعــــــــــة ومجهود يستحق الشكر اخي الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائر المهاجر
المدير العام
المدير العام
avatar


الجنس : ذكر
القوس
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2855
تاريخ الميلاد : 13/12/1987
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر العمر : 36
المزاج : كووووووووووووووول
وسام 2 : أسباب دراسة البيئة التسويقية   000
mms أسباب دراسة البيئة التسويقية   FP_08

أسباب دراسة البيئة التسويقية   Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب دراسة البيئة التسويقية    أسباب دراسة البيئة التسويقية   Emptyالأربعاء 20 أكتوبر - 15:52

هلالالالالالالالالالالافيك منور صفحتي وتر حزين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://friends4ever100.mam9.com
 
أسباب دراسة البيئة التسويقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقتصاديات البيئة والتنمية ‏
»  للطلب العاجل 'بحث حول البيئة الخارجية للمؤسسة الاقتصادية'
» اغنية راشد الماجد بلا حب <<<<بلا دراسة
» دراسة حالة*التسويق لمجموعة دانون*
» تلخيص دراسة الجدوى من كتاب الدكتور فهد بن حمد المغلوث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اصدقاء للأبد 100 :: القسم التعليمي قسم الدراسات والمحاضرات وتطوير الذات :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: