بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة على محمد وأله الطيبين الطاهرين وبعد
كلمات وحكم نثرية وشعرية
الأهداء:
إلى دوحة العلم التي أيعنت ففاضت ثم فاضت إلى الحكيم الذي نزف لسانه علماً غادقاً ، إلى من كانت العبر والمواعظ تنير حبات نضار متلألئة في فمه الشريف ......
إلى الذي ملأ الدنيا بعلمه ، وحضن الألباب ، ألباب أصحابه ، ونقلها إلى ساحة الملك الرفيعة ، عنيت المعرفة
إلى من أثرى الغربية ، بفصيح كلامه ........
إلى أمير المؤمنين .......
إليه......
ارفع هذا القليل مما جمعناه من لألئ حكمه وروائع عبره .
قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم :من كنت مولاه فهذا علي مولاه.
بسم الله الرحمن الرحيم
الأمام علي عليه السلام والبلاغة
الحديث عن الأمام علي عليه السلام متفرع متشعب ، فكل مجال من أبواب الفضائل والمكارم كان عليه السلام من أوائل والجيه وممن للهم قصب السبق فيه ، وما عسى هذه الصفحات القلائل أن تفي بالحديث عنه ، وعن فضائله الجمة ، ويكفي من أدلتنا على ذلك كلام ابن عباس حبر الأمة وعلم المفسرين فيه ، فقد روى أن رجلاً سأل ابن عباس فقال: ماأكثر فضائل علي ابن أبى طالب عليه السلام ، وإني لأظنها ثلاثة آلاف .......
فقال له ابن عباس هي إلى الثلاثين ألف أقرب من ثلاثة آلاف ، ثم قال ابن عباس لو أن الشجر أقلام والبحر مداد والأنس والجن كتاب وحساب ،ما أحصوا فضائل أمير المؤمنين عليه السلام .
غير أن من منطلق الحكمة في أن مالا يدرك كله ولا يترك جزؤه، ومن فاته الفيض فعليه بالغيض، سعينا إلى إبراز جانب البلاغة والفصاحة عند الأمام لتكون مدخلاً إلى مطالعة هذا الكتاب الذي يحوي درراً وروائع من حكم الأمام تنهض دليلاً على طول باعه في هذا المجال .....
البلاغة
وقبل الحديث عن بلاغة الإمام عليه السلام لابد وأن تكون لنا وقفة مع البلاغة ومفهومها في اللغة والاصطلاح .يعرف أبن منظور البلاغة بالفصاحة ويضيف في حديثه عن الرجل البليغ: حسن الكلام فصيحُه يبلغُ بعبارة لسانه كُنه ما في قلبه .
ويوسع الشيخ الطريحي ما قاله ابن منظور فيشرط في الكلام ثلاثة شروط هي: صوباً في موضوع اللغة وطبقاً للمعنى المراد منه وصدقاً في نفسه .
وبالجملة يتضح أن الكلام البليغ هو فصيح الكلام مختصره ، أو ما أدى المعنى بأقرب طريق ، والبلاغة في الكلام تشمل كل أصناف وأبواب الكلام من خطب ونثر وشعر وخواطر ومواعظ ....الخ.
وسنقتصر في حديثنا على الحكم والمواعظ ما جاء منها شعراً أو نثراً لأن كليهما واحد، فالشعر بشكله وأسلوبه ليس بما يسحر الألباب وإنما ما يخلد معانيه .
الكلام الحكمي هو وليد الاختبار والتأمل والاستنتاج ، وهو طور جاوز مرحلة طفولة الفكر وشبابه إلى مرحلة كهولته،من جهة أخرى المواعظ هي تلتقي مع الحكم في كونها وليدة التأمل والاختبار ولكن تختص بكونها تهدف إلى الدعوة إلى الآخرة ونبذ حطام الدنيا .
بلاغة الإمام عليه السلام ؛ الحكم نموذجاً
* العوامل المؤثرة في حكمه : لعل ابرز ما أثر في حكم الإمام عليه السلام ، دين الإسلام وبالتحديد كتاب الله المنزل القرآن ، فالقرآن قمة البلاغة والفصاحة ، ويكفي بذلك أنه وقف بلغاء العرب وفصحاؤهم مبهورين أمام عظمة بيانه ، وهم عظماء الأدب وجحاجيح الفكر والفصاحة .
إضافة إلى ذلك كان الأمام علي عليه السلام كريم النفس أبيها لا يرضى للناس المهانة والذلة . زهده الصفات شجعها الإسلام ، فسعى الإمام عليه السلام منطلقاً من ذاته ملقحاً فكره بتعاليم الإسلام سعى إلى بناء مجتمع مثالي على أفكار مثالية وضحها عليه السلام في حكمه وخطه .
أبواب الحكم ومواضيعها : شملت حكم الأمام علي عليه السلام ميادين الحياة لمختلفة من دين واجتماع وخلق وموعظة وسياسة .
واعتبرت هي حكماً كونها عامة شاملة لكل زمان ومكان ، ودليلنا في ذلك خلودها على مر الزمان شاهداً حياً على عظمة الإمام.
ميزتها وخصائصها إن حكم الإمام علي عليه السلام حافلة بمعاني الذوق ومفعمة بروح الإخلاص واليقين ، ومسبوكة بقالب تعبيري راق حتى قال فيها عباس محمود العقاد في كتابه عبقرية الإمام
( هي أبدع في التعبير وأوفر نصيباً من ذوق الجمال )) .
شهادات بحق بلاغة الإمام عليه السلام:
- قال عبد الحميد الكاتب : حفظت سبعين خطبة من خطب الأصلع ففاضت ثم فاضت .
- واستدرجت بلاغته عدوه اللدود معاوية وذلك أنه: قال محنف بن أبي محنفة لمعاوية : جئتك من عند أعيا الناس . قال له: ويحك كيف يكون أعيى الناس فوالله ما سن الفصاحة لقريش غيره .
غير أن الشاهد الصدق في ذلك هو خلود هذه الحكم على مر الدهور ، ورغم كثرت أعداء الإمام ومناوئيه لم يجسر أحد على ذكرها بسوء أو شين .
أحمد علي دخيل
حكم الإمام علي عليه السلام في الصفات الحميدة
قال أمير المؤمنين علي عليه السلام:
1. القناعة مال لا ينفد .
2. الحلم والأناة توأمان ينتجهما علو الهمة .
3. الحلم عشيرة .
4. التقى رئيس الأخلاق .
5. العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى .
6. أحسنوا في عقب غيركم تحفظوا في عقبكم .
7. إذا أملقتم فتاجروا الله في الصدقة .
8. الكرم أعف من الرحم .
9. كفى بالقناعة ملكاً وبحسن الخلق نعماً .
01. من كساه الحاء ثوبه لم ير الناس عيبه .
11. استنزلوا الرزق بالصدقة .
21. ما عال من أقتصد .
31. الاستقامة سلامة .
41. الصبر رأس الأيمان
51. الأنصاف عنوان النبل .
61. العدل فضيلة الإنسان .
71. التواضع يرفع الوضيع .
81. نعم السجية السخاء .
91. من الكرم حسن الشيم .
02. كل الحسب متناه إلا العقل والأدب .
12. عليك بالحلم فإنه ثمرة العلم .
22. من الحزم حفظ التجربة .
32. أقنع تعز .
42. لا شرف أعلى من التقوى .
52. لا عيش أهنأ من حسن الخلق .
62. الصدق لباس الدين .
72. لا عمل أعظم من الورع .
82. الزهد ثمرة اليقين .
92. لا ينفع الإيمان بغير تقوى .
03. من عدل تمكن .
13. كن متوكلاً تكن مكفياً .
23. اعمل تدخر .
33. لا يكمل الشرف إلا بالسخاء والتواضع .
43. لا إيمان كالحياء والسخاء .
53. الطلاقة شيمة الحر
63. لا دين لمن لا تقية له .
73. الشكر حصن النعم .
83. الورع أفضل لباس .
93. لا ظفر لمن لا صبر له .
04. الورع خير قرين .
14. لا صيانة لمن لا ورع له .
24. العفو عنوان النبل .
34. لا إيمان لمن لا يقين له .
44. المعروف زكاة النعم .
54. الحق أفضل سبيل .
64. الزهد سجية المخلصين .
74. لا نجاة لمن لا إيمان له .
84. الكيس من قصر آماله .
94. الطاعة أبقى عز .
05. ورع المرء ينزهه عن كل دنيه .
15. لا ثواب لمن لا عمل له .
25. وقروا كباركم يوقركم صغاركم .
35. ورع الرجل على قدر دينه .
45. لا عز إلا بالطاعة .
55. نعم قرين التقوى الورع .
65. مصاحبة ذوي الفضائل حياة .
75. من لوازم الورع التنزه عن الآثام .
85. لا يغلب من يحتج بالصدق .
95. مجاهدة النفس عنوان النبل .
06. معاشرة الأبرار توجب الشرف .
16. من شيم الأبرار حمل النفوس على الأيثار .
26. لا يدهش عند البلاء الحازم .
36. التوحيد حياة النفس .
46. التوكل حصن الحكمة .
56. مع الإنابة تكون المغفرة .
66. كمال الفضائل شرف الأخلاق .
76. لا يستغني العاقل عن المشورة .
86. من قدم خيراً وجده .
96. كما ترحم تُرحم .
07. من حسن عمله بلغ من الله آماله .
17. لا يخصم من يحتج بالحق .
27. من كره الشر عصم .
37. كن صادقاً تكن وافياً .
47. من أتقى الله وقاه .
57. لا ينفع الحسن بغير نجابة .
67. من صدق نجا .
77. كن موقناً تكن قوياً .
87. من كثر ذكره ، استنار لبه .
97. كن ورعاً تكن زكياً .
08. لا سبيل أنجى من الصدق .
18. من نصر الحق غنم .
28. كن حلو الصبر عند مر الأمر .
38. من غض طرفه أراح قلبه .
48. لا سبيل أنجح من الأيمان .
58. العفو تاج المكارم .
68. لا مسلك أسلم من الاستقامة .
78. متقي الشر كفاعل الخير .
88. من شرف الهمة بذل الإحسان .
98. الموعظة نصيحة شافية .
09. لا تدفع المكاره إلا بالصبر .
19. من علامات الكرام تعجل المثوبة .
29. الرفق يؤدي إلى السلم .
39. لا رسول أبلغ من الحق .
49. من السعادة التوفيق لصالح الأعمال .
59. السخاء ستر العيوب .
69. مفتاح الظفر لزوم الصبر .
79. من كثر شكره كثر خيره .
89. الفضل مع الإحسان .
99. مفتاح الخير التبري من الشر .
001. كن لهواك غالباً وللنجاة طالباً .
101. النجاة مع الإيمان .
201. من بر والديه بره ولده .
301. لا نعمة أجل من التوفيق .
401. من حسنت نيته أمده التوفيق .
501. كن جواداً بالحق بخيلاً بالباطل .
601. لا عز أرفع من الحلم .
701. من الحزم قوة العزم .
801. كفى بالقناعة ملكاً .
901. من جاهد على إقامة الحق وفق .
011. لا زاد كالتقوى .
111. من الكرم الوفاء بالذمم .
211. كفى بالمشاورة ظهيراً .
311. من أيقن أحسن .
411. لا قرين كحسن الخلق .
511. من بذل ماله أسترق الرقاب .
611. من أعتزل سلم .
711. لا جهاد كجهاد النفس .
811. نعم قرين الإيمان الحياء .
911. من كثر إحسانه أحبه إخوانه .
021. من عرف كف .
121. من أنفرد عن الناس أنس بالله سبحانه .
221. كفى بالتواضع شرفاً .
321. نعم الزاد حسن العمل .
421. من أقتنع بالكفاف أداه إلى العفاف .
521. كفى بالحلم وقاراً .
621. من تحلى بالأنصاف بلغ مراتب الأشراف .
721. مجاهدة النفس أفضل جهاد .
227. أطيب العيش القناعة .
327. أبعد الهمم أقربها من الكرم .
427. أوفر القسم صحة الجسم .
527. أفضل المعروف إغاثة الملهوف .
627. أفضل العمل ما أريد به وجه الله .
727. أفضل البر ما أصيب به أهله .
827. أفضل البر ما أصيب به الأبرار .
927. أمنع حصون الدين التقوى .
037. أشرف حسب حسن الأدب .
137. أحسن الصنايع ما وافق الشرايع .
237. أفضل الذخائر حسن الصنايع .
337. أفضل الجهاد مجاهدة المرء نقسه .
437. أحسن المكارم الجود .
537. أشرف الأعمال الطاعة .
637. أطيب العيش القناعة .
737. أفضل السبل الرشد .
837. أحسن الكرم الإيثار .
937. أفضل الإيمان الأمانة .
047. أفضل الشرف الأدب .
147. أعظم الشرف التواضع .
247. أشجع الناس أسخاهم .
347. أفضل الصبر التصبر .
447. أحسن اللباس الورع .
547. أوقى جنة التقى .
647. أفخر الذخر الهدى .
747. الحج جهاد الضعيف .
847. أفضل السخاء الإيثار .
947. أفضل التوسل الاستغفار .
057. أسنى المواهب العدل .
157. أفضل العبادة الزهادة .
257. أفضل الإيمان الإحسان .
357. أفضل السعادة استقامة الدين .
457. أفضل الدين اليقين .
557. أكبر البر الرفق .
657. أكبر الحسب الخلق .
757. أحسن القول السداد .
857. أعقلكم أطوعكم .
957. أرحمكم أزهدكم .
067. أحياكم أحلمكم .
167. أغناكم أقنعكم .
267. أنجحكم أصدقكم .
367. أكيسكم أورعكم .
467. أحسن شيء الخلق .
567. أجل شيء الصدق .
667. أفضل شيء الرفق .
767. أفيضوا في ذكر الله فإنه أحسن الذكر .
867. املكوا أنفسكم بدوام جهادها .
967. ألزموا الجماعة وتجنبوا الفرقة .
077. أستنزلوا الصدق بالصدقة .
177. أطيعوا الله حسب ما أمركم به رسله .
277. اعملوا إذا علمتم .
377. أخلصوا إذا عملتم .
477. ألن كنفك وتواضع لله يرفعك .
577. اقنع بما أوتيته تكن مكفياً .
677. إرض من الرزق بما قسم لك تكن مكفياً .
777. إرض بما قسم لك تكن مؤمناً .
877. أكرم نفسك ما أعانتك على طاعة الله .
977. أشتغل بشكر النعمة عن التطرب بها.
087. امش بدائك ما مشى بك .
187. استغن عمن شئت وكن نظيره .
287. أحسن إلى من شئت وكن أميره .
387. اجعل رفيقك عملك وعدوك أملك .
487. إعدل تدم لك القدرة .
587. إحفظ بطنك وفرجك عن الحرام .
687. أعن أخاك على هدايته .
787. أكظم الغيظ تزدد حلماً .
887. أزهد في الدنيا تنزل عليك الرحمة .
987. إستدم الشكر تدم عليك النعمة .
097. أحسن إلى المسيء تملكه .
197. اغلب الشهوة تدم لك الحكمة .
297. أحسن يحسن إليك .
397. أكرم ودك وأحفظ عهدك .
497. أبذل معروفك وكف أذاك .
597. إعص الجاهل تسلم .
697. أطع العاقل تغنم .
797. آمن تأمن .
897. أشكر تُزد .
997. أخلص تنل .
008. اسمع تسُد
108. أكرم تُعز .
208. إصبر تنل .
308. إعتبر تقتنع .
408. إعدل تملك .
508. أُدق تنجح .
608. حسن الأدب أفضل نسب ، وأشرف سبب .
708. من غلب عقله هواه أفلح .
808. من قبل النصيحة سلم من الفضيحة .
908. إرض تسترح .
018. أحلم توقر .
118. أعتبر تزدجر .
218. أستغفر ترزق .
318. أحسن تسترق .
418. أطع تغنم .
518. اسأل تعلم .
618. الصدقة تستدفع البلاء والنقمة .
718. الصلاة حسن من سطوات الشيطان .
818. الاعتراف شفيع الجاني .
918. الإيثار سجية الأبرار وشيمة الأخيار .
028. العاقل من قمع هواه بعقله .
128. الكامل من غلب جده هزله .
228. إنجاز الوعد من دلائل المجد .
328. السخاء والحياء من أفضل الخلق .
428. المرء بفطرته لا بصورته .
528. الورع الوقوف عند الشبهة .
628. المؤمن من وقى دينه بدنياه .
728. الكريم من صان عرضه بماله .
828. الطاعة والبر هما المتجر الرابح .
928. النبل التحلي بالجود ،والوفاء بالعهود .
038. الصدقات تستنزل الرحمة .
138. العفة تضعف الشهوة .
238. المُنصف كثير الأولياء والأوداء.
338. الموقن أشد الناس خوفاً على نفسه .
438. الكريم يأبى العار ويكرم الجار .
538. الأمر بالمعروف أفضل أعمال الخلق .
638. العاقل من صان لسانه عن الغيبة .
738. إكمال المعروف أحسن من ابتدائه .
838. المشاورة راحة لك وتعب لغيرك .
938. المؤمن حي غني موقن تقي .
048. المؤمن إذا سُؤل أسعف وإذا سأل خفف .
148. القانع ناج من آفات المطامع .
248. التنزه عن المعاصي عبادة التوابين .
348. الجود في الله عبادة المقربين .
448. الصدق عماد الإسلام ودعامة الإيمان .
548. المؤمن عفيف في الغنى متنزه عن الدنيا .
648. التقوى ثمرة الدين وامارة اليقين .
748. الورع من تنزهت نفسه وشرفت خلاله .
848. العدل رأس الإيمان وجماع الإحسان .
948. الصبر على المصيبة يجزل المثو
. العزيز من أعتز بالطاعة .
059. الغني من أستغنى بالقناعة .
159. إحسان النية يوجب المثوبة .
259. الحازم من كف أذاه .
359. العاقل من بذل نداه .
459. الكريم ممن بذل إحسانه .
559. أول العبادة إنتظار الفرج بالصبر .
659. الدين شجرة أصلها التسليم والرضا .
759. العقل شجرة ثمرُها السخاء والحياء .
859. الصدق أشرف خلائق الموقن .
959. الصبر خير جنود المؤمن .
069. الحزم والفضيلة في الصبر .
169. الصبر أعون شيء على الدهر .
269. الصادق على شفا منجاة وكرامة .
369. المؤمن منزه من الزيغ والشقاق .
469. الطاعة تطفئ غضب الرب .
569. العالم ينظر بقلبه وخاطره .
669. العاقل يعتمد على عمله .
769. العالم من عرف قدره .
869. العقل ثوب جديد لا يبلى .
969. أمارات السعادة إخلاص العمل .
079. المتأني مصيب وإن هلك .
179. الكريم يشكر القليل .
279. المستشير على طرف النجاح .
379. الندم على الخطيئة أستغفار .
479. المستشير متحصن من السقط.
579. المجرب أحكم من الطبيب .
679. القوي من قمع لذته .
779. العاقل من أمات شهوته .
879. الجمال الباطن حسن السريرة .
979. العاقل من وعظته التجارب .
089. الصواب من فروع الروية .
189. السخاء عنوان المروة والنبل .
289. الحلم نور جوهره العقل .
389. الأمانة فضيلة لمن أداها .
489. المواعظ شفاء لمن عمل بها .
589. العفة رأس كل خير .
689. التسليم أن لا تتهم .
789. التفكر في آلاء الله نعم العبادة .
889. إخفاء الفاقة والأمراض من المروة .
989. المعين على الطاعة خير الأصحاب .
099. إظهار الغنى من الشكر .
199. الإحسان ذخر والكريم من حازه .
299. التقوى حرز لمن عمل بها .
399. الأمانة فوز لمن رعاها .
499. العالم حي وإن كان ميتاً .
599. القناعة تؤدي إلى العز .
699. السعادة ما أفضت إلى الفوز .
799. الاعتبار يقود إلى الرشد .
899. التزهد يؤدي إلى الزهد .
999. الصدق ينجيك وإن خفته .
0001. الصدق صلاح كل شيء .
1001. العاقل من أحرز أمره .
2001. الكاظم من أمات أضغانه .
3001. الحليم من أحتمل إخوانه .
4001. الورع أساس التقوى .
5001. القناعة رأس الغنى .
6001. العز إدراك الانتصار .
7001. الكرم حُسن الاصطبار .
8001. العفو أحسن الانتصار .
9001. الطاعة تعظيم الإمامة .
0101. الإمامة نظام الأمة .
1101. العفو يوجب المجد .
2101. السخاء يكسب الحمد .
3101. الأنصاف يستديم المحبة .
4101. الجنة مآل الفائز .
5101. الطاعة تستدر المثوبة .
6101. المقر بالذنوب تائب .
7101. الصدقة كنز الموسر .
8101. الإحسان يسترق الإنسان .
9101. الصدق كمال النبل .
0201. التواضع سُلم الشرف .
1201. الصحة أفضل النعم .
2201. الحياء تمام الكرم .
3201. التقوى حصن المؤمن .
4201. الأمل رفيق مؤنس .
5201. النية أساس العمل .
6201. الاعتبار يفيد الرشاد .
7201. التجارب علم مستفاد .
8201. الحياء خلق مرضي .
9201. العقل مُركب العلم .
0301. الغفلة ضد الحزم .
1301. العلم قاتل الجهل .
2301. الجنة أفضل غاية .
3301. العلم أشرف هداية .
4301. الصدق افضل رواية .
5301. الاستشارة عين الهداية .
6301. الأدب كمال الرجل .
7301. الأدب صورة العقل .
8301. الورع شيمة الفقهاء .
9301. المعروف ذخيرة الأبد .
0401. الكريم من بدأ بإحسانه .
1401. العدل أفضل سجية .
2401. الرفق أخو المؤمن .
3401. العمل رفيق الموقن .
4401. العافية أهنأ النعم .
5401. الإفضال أفضل الكرم .
6401. الأنصاف افضل الكرم .
7401. المروة اجتناب الدنية .
8401. الكرم احتمال الجريرة
حكم الإمام علي عليه السلام في العلاقات الإجتماعية
قال أمير المؤمنين علي عليه السلام :
1. شر الإخوان من تُكلف له .
2. إذا احتشم المؤمن أخاه فقد فارقه .
3. لكل قادم حيرة ، فابسطو بالكلام .
4. لكل داخل دهشة ، فابدؤوا بالسلام .
5. لا تصرم أخاك على ارتياب ، ولا تهجره بعد استعباب .
6. حسد الصديق من سقم المودة .
7. عاتب أخاك بالإحسان إليه .وأردد شره بالأنعام عليه .
8. لاخير فيمن يهجر أخاه بغير جرم .
9. لاخير في صديق ضنين .
01. لا تدوم مع الغدر صحبة الخليل .
11. ما سعد من شقى إخوانه .
21. لا تجمع الخيانة والأخوة .
31. لا أخو لملول .
41. لا تحلو مصاحبة غير أديب .
51. مع الإنصاف تدوم الأخوة .
61. لا تصفوا الخلة مع غير أديب .
71. ما حفظت الأخوة بمثل المواساة .
81. من أعظم الحمق مواخاة الفجار .
91. من النعم الصديق الصدوق .
02. من صغر الهمة حسد الصديق على النعمة .
12. من دنت همته فلا تصحبه .
22. من لم يحتمل زلل الصديق مات وحيداً .
32. من ناقش الإخوان قل صديقه .
42. من ساء خلقه قلاه صاحبه وصديقه .
52. من حفر لإخيه بئراً أوقعه الله فيه .
62. من لاصديق له لاذخر له .
72. من لا إخوان له لا أهل له .
82. ما حفظت الأخوة بمثل المواساة .
92. من لاإخاء له لاخير فيه .
03. كلما طالت الصحبة تأكدت المحبة .
13. من لم يبال بك فهو عدوك .
23. من أهتم بك فهو صديقك .
33. كفى بالصحبة اختباراً.
43. في حسن المصاحبة يرغب الرفاق .
53. صديق الجاهل معتوب منكوب .
63. صديق الأحمق في تعب .
73. صديق الأحمق معرض للعطب .
83. صديقك من نهاك وعدوك من أغراك .
93. شرط المصاحبة قلة المخالفة .
04. رب أخ لم تلده أمك .
14. شر أخوانك من أرضاك بالباطل .
24. حسن العشرة يستديم المودة .
34. شر من صاحبته الجاهل .
44. حسن الصحبة يزيد في محبة القلوب.
54. شر أخوانك من تتكلف له.
64. سل عن الرفيق قبل الطريق .
74. شر الأصحاب السريع الإنقلاب .
84. تناس مساوي الإخوان تستديم مودتهم .
94. شر الأتراب الكثير الارتياب .
05. سل عن الجار قبل الدار .
15. بئس الجار جار السوء .
25. بحسن الموافقة تدوم الصحبة .
35. بحسن العشرة تدوم المودة .
45. بالتواخي في الله تثمر الأخوة .
55. بحسن العشرة تأنس الرفاق .
65. بحسن الصحبة تكثر الرفاق .
75. بالرفق تدوم الصحبة .
85. إذا ظهر غدرُ الصديق سهل هجره .
95. أفضل الناس منة من بدأ بالمودة .
06. أولى من أحببت من لا يقلاك .
16. أفضل العُدد ثقاة الإخوان .
26. أحسن الإحسان مواساة الإخوان .
36. أطع أخاك وإن عصاك وصله وإن جفاك .
46. الصديق أفضل عُدة وأتقى مودة .
56. بحسن العشرة تدوم المودة .
66. الإخوان زينة في الرخاء وعُدة في البلاء .
حكم الإمام علي عليه السلام في آداب الكلام والصمت
قال أمير المؤمنين علي عليه السلام :
1. لاتحدث الناس كلما تسمع ، فكفى بذلك خرقاً .
2. لا تسيء اللفظ وإن ضاق عليك الجواب .
3. لاخير في الصمت عن الحكم ، كما أنه لا خير في القول بالجهل .
4. تكلموا تعرفوا،فإن المرء مخبوء تحت لسانه .
5. لا تقل ما لا تعلم ، بل لا تقل كل ما تعلم .
6. إذا تم العقل نقص الكلام .
7. اللسان سبع إن خلي عنه عقر .
8. قلب الأحمق في فيه .ولسان العاقل في قلبه .
9. لسان العاقل وراء قلبه ،وقلب الأحمق وراء لسانه .
01. الخرس خير من الكذب .
11. للكلام آفات .
21. كثرة الهذر تمل الجليس وتهين الرئيس .
31. الخرس خير من العي .
41. الهذر عار .
51. ينبئ عن عقل كل أمرىءٍ لسانه .
61. يستدل على عقل الرجل بحسن مقاله .
71. لايقوم السفيه إلا مر الكلام .
81. الصمت آية الحلم .
91. اللسان ترجمان العقل .
02. يستدل على عقل كل امرئ بما يجري على لسانه .
12. نعم قرين الحلم الصمت .
22. لاخازن أفضل من الصمت .
32. العاقل من عقل لسانه .
42. لاتزدرين أحداً حتى تستنطقه .
52. من عقل الرجل الا يتكلم بكل ما أحاط به علمه .
62. لاحافظ أحفظ من الصمت .
72. من أمسك لسانه أمن ندمه .
82. من أطلق لسانه أبان عن سخفه .
92. لاعبادة كالصمت .
03. من ساء كلامه كثر ملامه .
13. لاتحث بما يخاف تكذيبه .
23. من صدقت لهجته قويت حجته .
33. لاتصحبن من لاعقل له .
43. من حسن كلامه مان النجح أمامه.
53. من ساء لفظه ساء حظه .
63. من كثر كلامه كثر لغظه .
73. من أسرع الجواب لم يدرك الصواب .
83. من كثر مقاله سُئم .
93. من عذب لسانه كثر إخوانه .
04. لكل مقام مقال .
14. من كثر كلامه زل .
24. من لنت كلمته وجبت محبته .
34. من كثر كلامه كثر لغطه .
44. لسان الصدق خير للمرء من المال .
54. من كثر كلامه كثر سقطه .
64. كلام الرجل ميزان عقله .
74. من تفقد مقاله قل غلطه .
84. من لزم الصمت أممن الملامة .
94. من كثر مقاله لم يعدم السقط .
05. كم من دم سفكه فم .
15. كم من كلمة سلبت نعمة .
25. من قوم لسانه زان عقله .
35. قوم لسانك تسلم .
45. من قل كلامه قلت آثامه .
55. قل أفلح التقي الصموت .
65. من أمر عليه لسانه قضى حتفه.
75. فضل الرجل يعرف من قوله .
85. من كثر مقاله لم يعدم السقط .
95. من سجن لسانه أمن من ندمه .
06. غطاء المساوي الصمت .
16. طوبى لمن صمت إلا عن ذكر الله .
26. صمت الجاهل ستره .
36. سنة اللئام قبح الكلام .
46. زلة اللسان تأتي على الإنسان .
56. سبب السلامة الصمت .
66. رب كلمة سلبت نعمة .
76. كم من كلمة سلبت نعمة .
86. رب لغو يجاب شر .
96. رب قول أشد من صول .
07. رب فتنة آثارهاقول .
17. رب كلام جوابه السكوت .
27. رب نطق أحسن منه الصمت .
37. رب لسان أتى على الإنسان .
47. رب حرب جُنيت من لفظة .
57. دليل عقل الرجل قوله .
67. حد اللسان أمضى من حد السنان .
77. جميل العقل دليل وفور العقل .
87. رب سكوت أبلغ من كلام .
97. رب كلام أنفذ من سهام .
08. ترك جواب السفيه أبلغ جوابه .
18. بلاء الإنسان في لسانه .
28. بيان الرجل ينبىء عن قوة لسانه .
38. إذا نطقت فأصدق .
48. إذا حدثت فأصدق .
58. رحم الله أمرأً قال خيراً فغنم أو سكت فسلم .
68. إذا قل الخطاب كثر الصواب .
78. أصوب الرمي القول المصيب .
88. أسفه السفهاء المتبجع بفحش الكلام .
98. أعيى ما يكون الحليم إذا خاطب سفيهاً .
09. أوضع العلم ماوقف على اللسان .
19. أحسن الصمت ماكان عن الزلل .
29. أسوأ القول الهذر .
39. إياك والهذر فمن كثر كلامه كثرت آثامه .
49. إحذروا اللسان فإنه سهم يخُطي .
59. إجتنب الهذر فأيسر جنايته الملامة .
69. إلزم الصمت فأدنى نفعه السلامة .
79. إسمع تعلم وأصمت تسلم .
89. اخزن لسانك كما تخزن ذهبك وورقك .
99. أقل الكلام تأمن الملام .
001. أُصمت دهرك يجل أمرك .
101. إلزم الصمت يستنر فكرك .
201. أُصمت تسلم .
301. العاقل من عقل لسانه إلا عن ذكر الله .